الأحد، 20 نوفمبر 2016

فقدان الشهية عند الاطفال

مشكلة فقدان الشهية عند الاطفال من المشكلات التي تعاني منها الكثير من الامهات وهذه المشكلة شائعة جداً بين الأطفال خصوصاً ما بين العام الثاني الي العام السادس. وتساهم الأم مساهمة كبيرة في زيادة هذه المشكلة وذلك بإظهار قلقها وشكواها الدائمة، بأن أكل طفلها غير طبيعي و غير كافي، وقد يصبح البيت بجميع من فيه مشغولاً بطعام الطفل وشهيته، ويحاول الجميع إقناعه أن يأكل زيادة عما يفعل، ويحاولون ذلك بالترغيب مرة وبالشدة والتهديد مرة آخر، وأحياناً بإعطاء الطفل مختلف أنواع الأدوية التي يفترض فيها أن تزيد شهيته للطعام وفي أغلب الأحيان لا يعطي هذا الجهد أية نتيجة، بل ربما أعطى نتيجة عكسية فقلل من شهية الطفل للطعام، إذ أن معظم الأطفال قد يزيدوا من تعنتهم بتناول الطعام رغبة منهم بالاحتفاظ باهتمام الأهل وعنايتهم.
وقد يكون سبب فقدان الشهية هو سبب طبيعي إذ أن السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل فيما بين العام الثاني والسادس، تقل عن السنة الأولى من العمر. ويمكن معرفة ما إذا كان فقدان الشهية عند الأطفال في هذا العمر له تأثير سلبي على وضعهم الصحي من خلال المتابعة مع طبيب الاطفال لمعرفة الوزن الطبيعي للطفل. وقد يكون فقدان الشهية مؤقت ويحدث في الأغلب مع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية المختلفة، وكذلك التهابات وتقرحات الفم واللسان (تابعي ايضا: قرح الفم عندالاطفال) وأثناء فترة التسنين (اقرأي ايضا: كل شيء عن التسنين عند الاطفال). وعادة تعود شهية الطفل إلى طبيعتها بزوال السبب. وقد يكون بسبب مرضي مثل الالتهابات الفيروسية والبكتيرية (الالتهاب الكبدي الفيروسي أ) وأمراض الجهاز الهضمي والتنفسي وأمراض الكلى والكبد المزمنة وكذلك العيوب الخلقية بالقلب.

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال:

1.    عدم تقبل الطفل لنوعية الطعام التي تقدمها الأم.
2.    الاصرار علي تناول طعام معين يرفضه الطفل.
3.    الاصابة بالأمراض المختلفة التي تجعل الطفل يفقد الشهية.
4.    الاصابة بالديدان 
5.    ارتباط نوع الطعام بحادثة غير سعيدة للطفل.
6.    الالحاح علي الطفل لكي يتناول كمية محددة من الطعام قد تفوق طاقته.

علاج مشكلة فقدان الشهية عند الاطفال: 

1.    يجب عليكِ ان تعرفي مدي طاقة الطفل لتناول الطعام ، فبعض الاطفال قد يتناول كمية قليلة و لكنها كافيه له لكي تمده بالسعرات الحرارية التي يحتاجها في مزاولة نشاطه اليومي.
2.    عدم الضغط علي الطفل لكي يأكل فهناك حساسات في جسم الانسان تلتقط اشارة الجوع و ترسلها للمخ الذي بدوره يعطي الاشارة للمعدة لكي تنقبض فتسبب الرغبة في تناول الطعام.
3.    عدم ضرب الطفل او معاقبته علي قلة الاكل.
4.    عدم اعطاء الطفل (الشيبسي و الكارتيه) مطلقا لأنها تؤدي الي عدم تناول الطفل للأطعمة الطبيعية.

5.    تحديد مواعيد للوجبات الاساسية مثل الافطار و الغذاء و العشاء و التي من شأنها ان تنظم عملية تناول طفلكِ للطعام.
6.    اتباع آداب الطعام و عدم شرب الماء بكثرة لأنه يعطي الاحساس لدي الطفل بالشبع.
7.    وقد يكون لتقديم الطعام بشكل جذاب من حيث الألوان والأشكال والأطباق المستخدمة وطريقة التحضير أثر جيد في زيادة تناول الأكل فثلا اذا كان لا يحب البيض مسلوق فقد نقدمه مقلي او عجة  ويمكن تشكيل وجوه من الخضروات والزيتون والجبنة على شريحة التوست الأسمر. ويستحسن ألا يتناول الطفل طعامه وحيداً بل يتناوله مع الآخرين، كما يمكن تشجيع تناول الطفل للطعام من خلال تعزيز وامتداح أخوته أو أصدقائه لتناولهم لهذا الطعام ولكن دون نقده وتصغيره.
8.     ويمكن للوالدين خلال تناول أي وجبة لهما ترغيب الطفل بتناولها بها بطريقة غير مباشرة، كأن يتم التحدث عن مدى لذّة الطعام وعن الطاقة والفيتامينات والمعادن المقوية للعضلات والمحسنة للبشرة التي يمدنا بها هذا الطعام وعن لونه الجميل ورائحته الشهية.
9.    و طبعا يجب علاج الطفل من أي امراض تمنعه من تناول طعامه بطريق طبيعية.

وأخيراً أن التعامل مع موضوع شهية الطفل يجب أن يكون بهدوء وتفهم ومصداقة الطفل والنزول إلى مستواه العقلي فهي الوسيلة الصحيحة لتحسين شهيته للطعام

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق