تهدف هذه المدونة الي نشر الثقافة الصحية و تعليم الاباء و الامهات العناية بأطفالهم من الناحية الصحية و النفسية و التعليمية و كل ما يتعلق بسلوكيات الاطفال منذ الولادة و حتي 16 سنة
مشروب
(البيبي درينك) من المشروبات الشائعة و التي يعرفها معظم الامهات و يقدمن علي
اعطائه للمولود نظرا لقلة اللبن بعد الولادة مباشرة ، غير ان الاكاديمية الامريكية
لطب الاطفال توصي بعدم اعطاء المولو اي مشروبات و لا مكملات غذائية قبل 6 اشهر من
العمر غير لبن الأم او اللبن الصناعي في حالة عدم القدرة علي الارضاع الطبيعي و يحتوي البيبي درينك علي خلاصة الزعتر و
البابونج و النعناع و الينسون و سكر الجلوكوز، و تكمن خطورة البيبي درينك فيما
يلي: (تابعوا ايضا: ممنوع اعطاء اللبن البقري للاطفال قبل سنة لهذه الاسباب)
1.يحتي مشروب
البيبي درينك علي كمية عالية من سكر الجلوكوز و الذي يؤدي الي حدوث اضطرابات في
الجهاز الهضمي للطفل مما يؤدي الي حدوث انتفاخات و مغص.
2.يؤدي الي
تعود الطفل عليه و عدم تقبله للرضاعة الطبيعية من الثدي.
3.يؤدي تناوله
الي التأثير علي لبن الأم وقلته.
4.قد يتسبب في
حدوث اختناق بسبب حدوث (شرقة) و غلقه للمجري التنفس مما قد يسبب الوفاة.
5.السكر
الموجود به يؤدي الي التسوس المبكر للاسنان.
6.غير مسموح
باعطاء الاطفال اية مشروبات قبل 6 اشهر من العمر..
7.لا يعطي الا
باشراف الطبيب و بعد 6 اشهر من العمر.
8.و اخيرا فقد
اصدرت وزارة الصحة المصرية قرارا بمنع تداول مستحضر البيبي درينك في الصيدليات
المصرية و مصادرة الكمية الموجودة بالصيدليات و منع استخدامه للاطفال مطلقا..
مشكلة فقدان الشهية عند الاطفال من
المشكلات التي تعاني منها الكثير من الامهات وهذه المشكلة شائعة جداً بين الأطفال
خصوصاً ما بين العام الثاني الي العام السادس. وتساهم الأم مساهمة كبيرة في زيادة
هذه المشكلة وذلك بإظهار قلقها وشكواها الدائمة، بأن أكل طفلها غير طبيعي و غير
كافي، وقد يصبح البيت بجميع من فيه مشغولاً بطعام الطفل وشهيته، ويحاول الجميع
إقناعه أن يأكل زيادة عما يفعل، ويحاولون ذلك بالترغيب مرة وبالشدة والتهديد مرة
آخر، وأحياناً بإعطاء الطفل مختلف أنواع الأدوية التي يفترض فيها أن تزيد شهيته
للطعام وفي أغلب الأحيان لا يعطي هذا الجهد أية نتيجة، بل ربما أعطى نتيجة عكسية
فقلل من شهية الطفل للطعام، إذ أن معظم الأطفال قد يزيدوا من تعنتهم بتناول الطعام
رغبة منهم بالاحتفاظ باهتمام الأهل وعنايتهم.
وقد يكون سبب فقدان الشهية هو سبب طبيعي إذ أن السعرات الحرارية
التي يحتاجها الطفل فيما بين العام الثاني والسادس، تقل عن السنة الأولى من العمر.
ويمكن معرفة ما إذا كان فقدان الشهية عند الأطفال في هذا العمر له تأثير سلبي على
وضعهم الصحي من خلال المتابعة مع طبيب الاطفال لمعرفة الوزن الطبيعي للطفل. وقد
يكون فقدان الشهية مؤقت ويحدث في الأغلب مع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية
المختلفة، وكذلك التهابات وتقرحات الفم واللسان (تابعي ايضا: قرح الفم عندالاطفال) وأثناء فترة التسنين (اقرأي ايضا: كل شيء عن التسنين عند الاطفال). وعادة
تعود شهية الطفل إلى طبيعتها بزوال السبب. وقد يكون بسبب مرضي مثل الالتهابات
الفيروسية والبكتيرية (الالتهاب الكبدي الفيروسي أ) وأمراض الجهاز الهضمي والتنفسي
وأمراض الكلى والكبد المزمنة وكذلك العيوب الخلقية بالقلب.
أسباب فقدان الشهية عند الأطفال:
1.عدم تقبل الطفل لنوعية الطعام التي تقدمها الأم.
2.الاصرار علي تناول طعام معين يرفضه الطفل.
3.الاصابة بالأمراض المختلفة التي تجعل الطفل يفقد الشهية.
4.الاصابة بالديدان
5.ارتباط نوع الطعام بحادثة غير سعيدة للطفل.
6.الالحاح علي الطفل لكي يتناول كمية محددة من الطعام قد تفوق
طاقته.
علاج مشكلة فقدان الشهية عند الاطفال:
1.يجب عليكِ ان تعرفي مدي طاقة الطفل لتناول الطعام ، فبعض
الاطفال قد يتناول كمية قليلة و لكنها كافيه له لكي تمده بالسعرات الحرارية التي
يحتاجها في مزاولة نشاطه اليومي.
2.عدم الضغط علي الطفل لكي يأكل فهناك حساسات في جسم الانسان
تلتقط اشارة الجوع و ترسلها للمخ الذي بدوره يعطي الاشارة للمعدة لكي تنقبض فتسبب
الرغبة في تناول الطعام.
3.عدم ضرب الطفل او معاقبته علي قلة الاكل.
4.عدم اعطاء الطفل (الشيبسي و الكارتيه) مطلقا لأنها تؤدي الي عدم
تناول الطفل للأطعمة الطبيعية.
5.تحديد مواعيد للوجبات الاساسية مثل الافطار و الغذاء و العشاء
و التي من شأنها ان تنظم عملية تناول طفلكِ للطعام.
6.اتباع آداب الطعام و عدم شرب الماء بكثرة لأنه يعطي الاحساس
لدي الطفل بالشبع.
7.وقد يكون لتقديم الطعام بشكل جذاب من حيث الألوان والأشكال
والأطباق المستخدمة وطريقة التحضير أثر جيد في زيادة تناول الأكل فثلا اذا كان لا يحب
البيض مسلوق فقد نقدمه مقلي او عجة ويمكن
تشكيل وجوه من الخضروات والزيتون والجبنة على شريحة التوست الأسمر. ويستحسن ألا
يتناول الطفل طعامه وحيداً بل يتناوله مع الآخرين، كما يمكن تشجيع تناول الطفل
للطعام من خلال تعزيز وامتداح أخوته أو أصدقائه لتناولهم لهذا الطعام ولكن دون
نقده وتصغيره.
8. ويمكن للوالدين خلال تناول أي وجبة لهما ترغيب
الطفل بتناولها بها بطريقة غير مباشرة، كأن يتم التحدث عن مدى لذّة الطعام وعن
الطاقة والفيتامينات والمعادن المقوية للعضلات والمحسنة للبشرة التي يمدنا بها هذا
الطعام وعن لونه الجميل ورائحته الشهية.
9.و طبعا يجب علاج الطفل من أي امراض تمنعه من تناول طعامه بطريق
طبيعية.
وأخيراً أن التعامل مع موضوع شهية
الطفل يجب أن يكون بهدوء وتفهم ومصداقة الطفل والنزول إلى مستواه العقلي فهي
الوسيلة الصحيحة لتحسين شهيته للطعام
السبت، 19 نوفمبر 2016
10 علامات لضعف المناعة عند الاطفال
يختلف الاطفال عن
الكبار في جهازهم المناعي ، فالمولود ينتقل له الاجسام المناعية عن طريق مشيمة
الام في الشهور الاخيرة من الحمل ، لذلك الاطفال المبتسرين غالبا ما يعانون من نقص
شديد في المناعة عن اقرانهم مكتملي النمو و العمر الرحمي، (اقرأي ايضا: كيف تزيدي
من ذكاء الجنين) ، ومع الوقت و كثرة التعرض للعدوي فتستهلك الاجسام المضادة
المناعية من جسم الاطفال و يبدأون من الشهر السادس من العمر في تكوين جهازهم
المناعي المستقل القوي الذي يساعدهم في التغلب علي معظم الميكروبات التي تحاول غزو
اجسامهم، و تلعب التطعيمات و اللقاحات دور كبير في الوقاية من امراض معينة بعضها
كان مميتا في الماضي القريب ، و كثيرا ما يشتكي الوالدين من ضعف مناعة اطفالهم و
كثرة نوبات مرضهم ، لذلك اوضح 10 علامات تدل علي ضعف المناعة عند الاطفال:
1.تعرض الطفل بشكل متكرر
لنزلات البرد حتي في فصل الصيف.
2.تكرار التهابات الاذن
الوسطي.
3.التعرض للنزلات المعوية
بشكل متكرر رغم الحفاظ علي نظامه الغذائي سليم بعيدا عن الملوثات.(تابعي ايضا:
النزلات المعوية عند الاطفال)
4.قلة الاقبال علي الطعام
و فقدان الشهية. (اقرأي ايضا: فقدان الشهية عند الاطفال)
5.المظهر الضعيف و شحوب
الوجه.( تابعي ايضا: كل شيء عن انيميا نقص الحديد).
6.الشعور بالإرهاق و
التعب لأقل مجهود.(اقرأي ايضا: الثقب بين البطينين عند الاطفال).
7.كثرة الاصابة بالدمامل
و الخراريج.
8.عدم قدرة الطفل علي
التركيز في الدراسة و قلة تحصيله الدراسي.
9.رغبة الطفل الشديدة في
النوم. (5 طرق سهلة لعلاج الكسل عند الاطفال)
10.تكرار الاصابة بالعدوي
البكتيرية و التهابات الغدد الليمفاوية.